إثيوبيا: لدينا قناعة تامة بإيجاد حلول للقضايا العالقة مع السودان

أعلن سفير إثيوبيا لدى الخرطوم بيتال أميرو، الجمعة، أن بلاده لديها “قناعة تامة” في أن تجد حلولا لكل القضايا العالقة مع السودان بما فيها سد النهضة والحدود، وذلك عبر الحوار والمفاوضات.

وفي تصريحات خاصة للأناضول قال أميرو: “إثيوبيا لديها قناعة تامة في أن تجد الحلول لكل القضايا العالقة المتربطة مع الشقيقة السودان، بما في ذلك قضيتي سد النهضة والحدود، لأن القضايا التي لا تحل بصورة ودية وسلمية وعن طريق الحوار والمفاوضات لا تكون حلولها دائمة”.

وأضاف: “الحلول الدائمة هي التي تأتي عبر المفاوضات وعبر الحوار، وهذه قناعتنا في السابق بأن تحل كل القضايا بالوسائل السلمية ونحن نرسخ هذه القناعة لحل قضايا سد النهضة والحدود واللاجئين الإثيوبيين بالسودان (الفارين من إقليم تيجراي المضطرب وعددهم يفوق الـ70 ألفا) بالجلوس مع بعض في طاولة الحوار وهذه قناعتنا ولا تتغير”.

وأشار إلى أن بلاده “ستمضي قدما في عامها السنوي الجديد (بحسب التقويم الإثيوبي 2014 ويبدأ في 13 سبتمبر/أيلول الجاري) بالتفاوض مع السودان للبحث عن حلول لسد النهضة والحدود”.

وأشاد بدور تركيا والجزائر في سعيهما للوساطة بين السودان وإثيوبيا لحل الخلافات بين الدولتين.

وقال في هذا الصدد: “لدينا نظرة إيجابية لكل الدول الشقيقة التي تساعد في أن نجد الحل للقضايا العالقة بين البلدين (إثيوبيا والسودان) ومن بينها تركيا والجزائر وكل من يريدون أن يبذلوا قصارى جهدهم في حل القضايا بين البلدين ونحن ندعم ونشجع ونقف معهم ونساعدهم ونتعاون معهم لمساعدتنا في إيجاد الحل السلمي”.

وملف سد النهضة من التحديات التي تواجه الخرطوم وأديس أبابا، في ظل تعثر للمفاوضات منذ أشهر، بعد أن أخطرت إثيوبيا في 5 يوليو/ تموز الماضي، دولتي مصب نهر النيل، مصر والسودان، ببدء عملية ملء ثانٍ للسد بالمياه، من دون التوصل إلى اتفاق ثلاثي، وهو ما رفضته القاهرة والخرطوم، باعتباره إجراءً أحادي الجانب.

كما تشهد الحدود السودانية – الإثيوبية توترا أمنيا، بعد إعلان الخرطوم نهاية 2020 السيطرة على أراضٍ قالت إنها تتبع لها في منطقة حدودية مع أديس أبابا.

بينما تتهم أديس أبابا الجيش السوداني بالاستيلاء على معسكرات داخل أراضيها، وهو ما تنفيه الخرطوم.

المصدر : وكالة الاناضول

شارك :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أخر أخبار

error: المحتوى محمي !!