الرئيس المصري وملك البحرين يبحثان تطورات سد “النهضة”

بحث الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، الخميس، مع عاهل البحرين الملك حمد بن عيسى آل خليفة، آخر تطورات قضية سد “النهضة” الإثيوبي.

جاء ذلك خلال لقاء بمدينة شرم الشيخ (شمال شرق)، جمع السيسي مع آل خليفة (لا تفاصيل عن زيارته لمصر)، وفق بيان الرئاسة المصرية.

وقال البيان، إن “مباحثات السيسي وآل خليفة، تناولت آخر تطورات قضية سد النهضة في ضوء البيان الرئاسي الأخير الصادر عن مجلس الأمن الدولي بشأن السد”.

والأربعاء، اعتمد مجلس الأمن الدولي بيانا رئاسيا بالإجماع (15 دولة)، يدعو السودان ومصر وإثيوبيا إلى استئناف المفاوضات بقيادة الاتحاد الإفريقي.

وأضاف البيان، أن “ملك البحرين جدد موقف بلاده المتضامن والداعم لمصر والسودان، وتأييد كل ما يحفظ حقوقهما المشروعة وأمنهما المائي في نهر النيل”.

كما شدد آل خليفة على “دعم الجهود الرامية للتوصل إلى اتفاق ملزم عادل وشامل بشأن ملء وتشغيل سد النهضة”، بحسب المصدر ذاته.

وفي وقت سابق الخميس، أعرب وزير الخارجية المصري سامح شكري، خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الكونغولي كريستوف لوتوندولا، في القاهرة، عن تطلع بلاده إلى استئناف المفاوضات حول السد.

وتقول أديس أبابا إنها لا تستهدف الإضرار بمصالح دولتي مصب نهر النيل، مصر والسودان، بل توليد الكهرباء من السد لأغراض التنمية.

فيما تدعو القاهرة والخرطوم إلى إبرام اتفاق ثلاثي ملزم قانونا، للحفاظ على منشآتهما المائية، واستمرار تدفق حصتيهما السنوية من مياه النيل.

المصدر : وكالة الاناضول

شارك :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أخر أخبار

error: المحتوى محمي !!