مصر وليبيا توقعان 14 مذكرة تعاون و6 عقود لتنفيذ مشاريع

وقعت مصر وليبيا، الخميس، 14 مذكرة تعاون في مجالات اقتصادية مختلفة، إضافة إلى 6 عقود لتنفيذ مشاريع ليبية.

جاء ذلك في ختام اجتماع عقدته اللجنة العليا المشتركة في القاهرة، برئاسة رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي ونظيره الليبي عبد الحميد الدبيبة، وفق بيان للناطق باسم الحكومة المصرية نادر سعيد.

وقال سعيد، إن احدى المذكرات تنص على إنشاء لجنة تجارية مشتركة، إضافة إلى مذكرات للتعاون في المجالات الصناعية، والزراعية، والحجر الزراعي، والشؤون الاجتماعية، وأمن الطيران.

وتشمل مذكرات التعاون أيضا، مكافحة التلوث البحري، والبحث والإنقاذ البحري، والإسكان والتشييد، والشباب والرياضة، والنفط والغاز.

وقال سعيد إنه تم توقيع 6 عقود مع شركات مصرية لتنفيذ مشاريع في ليبيا، أبرزها مشروع الطريق الدائري الثالث بمدينة طرابلس، وبناء محطتين للغاز في مليتة (شمال غرب) ودرنة (شمال شرق)، وصيانة طريق “اجدابيا- جالو” في منطقة الواحات شرقي البلاد.

وشدد مدبولي، وفق البيان، خلال الاجتماع على دعم القيادة السياسية المصرية لكل الجهود التي تهدف إلى توحيد المؤسسات الليبية واستكمال خريطة الطريق، ودعم مصر لحكومة الوحدة الليبية.

وقال البيان إن مدبولي “يتطلع إلى ترجمة اتفاقيات التعاون التي تم توقيعها اليوم إلى واقع ملموس ومشروعات يتم تنفيذها على الأرض”.

ونسب البيان إلى رئيس الوزراء الليبي عبد الحميد الدبيبة القول إنه “سيتم العمل خلال الفترة المقبلة على تسهيل كل ما من شأنه تعزيز حركة التجارة والقوى البشرية، واتخاذ الخطوات اللازمة لفتح المعابر وزيادة معدلات الرحلات الجوية وتسيير السفن” بين البلدين.

وأعرب الدبيبة عن ثقته بقدرة الشركات المصرية على تنفيذ المشاريع المتعاقد عليها، مؤكدا أن مصرف ليبيا المركزي سيكون مسؤولا عن تيسير عملية تمويل هذه المشروعات، وفق البيان المصري.

المصدر : وكالة الاناضول

شارك :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أخر أخبار

error: المحتوى محمي !!