لبنان.. مباحثات لتسريع الحصول على غاز مصر وكهرباء الأردن

بحث رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي، مع نظيره الأردني بشر الخصاونة، الخميس، سبل تسريع حصول بيروت على الغاز المصري والطاقة الكهربائية الأردنية.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك، عقب لقائهما في السراي الحكومي بالعاصمة اللبنانية بيروت، بثه التلفزيون الرسمي.

وقال الخصاونة: “بحثنا سبل تسريع حصول لبنان على الغاز من مصر والطاقة الكهربائية من الأردن (..) نحن ملتزمون بالتنسيق مع كل الجهات والدول القادرة على تأمين احتياجات اللبنانيين في إطار التوافق الدولي القائم”.

وأضاف: “الأردن ليس لديه خلافات مع أحد (إقليميا) ونحن دائما كنا وما زلنا تحكمنا علاقات الأخوة مع أشقائنا”.

وتابع: “الأردن مهتم بدعم استقرار لبنان ولن يتأخر بما لديه من إمكانيات للاستجابة لكل الاحتياجات التي تستطيع تأمينها”.

بدوره، قال ميقاتي إن “المباحثات مع رئيس الوزراء الأردني تطرقت إلى العلاقات الثنائية، واللجنة المشتركة بين البلدين، بحيث تكون الاتفاقيات بين بيروت وعمان مفيدة وليست صورية”.

والأربعاء، وصل الخصاونة إلى بيروت، في زيارة رسمية تعد الأولى لمسؤول أردني رفيع المستوى، عقب تشكيل الحكومة اللبنانية في 10 سبتمبر/ أيلول الجاري.

وفي 8 سبتمبر الجاري، شهدت العاصمة عمّان، اجتماعا بين وزراء الطاقة في الأردن، ومصر، وسوريا، ولبنان، للاتفاق على إعادة إحياء الخط العربي لنقل الغاز والكهرباء المتوقف منذ عام 2012.

وقال وزير الطاقة والمياه اللبناني ريمون غجر، في 10 سبتمبر الجاري، إن استكمال التجهيزات لنقل الغاز المصري إلى بلاده، قد تستغرق شهرين إلى 3 أشهر.

ومنذ أشهر، يعاني لبنان شحا في الوقود، ما أدى إلى انقطاع الكهرباء عن المنازل والمؤسسات لساعات طويلة، فضلا عن إغلاق معظم محطات المحروقات.

وتعد أزمة الوقود في لبنان أحد أبرز انعكاسات الأزمة الاقتصادية التي تعصف بالبلاد منذ أواخر 2019، والتي تسببت بانهيار مالي وعدم وفرة النقد الأجنبي الكافي لاستيراد الوقود.

المصدر : وكالة الاناضول

شارك :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أخر أخبار

error: المحتوى محمي !!