لبنان.. إنتاج الكهرباء ينخفض الى مستوى قياسي

انخفض إنتاج الكهرباء في لبنان، الأحد، إلى مستوى قياسي متدن نتيجة شح الوقود المخصص لتشغيل معامل الطاقة، ما يعني مزيداً من انقطاع التيار عن المنازل والمؤسسات.

ونقل مراسل الأناضول عن مصدر في مؤسسة “كهرباء لبنان” (حكومية)، أن انتاج الطاقة تدنى إلى 450 ميغاواط أي ما يوازي حوالي 3 ساعات تغذية بالكهرباء في اليوم.

يأتي ذلك، عقب يومين من إعلان شركة “كارباورشيب” التركية، وقف إمداد لبنان بالكهرباء من باخرتيها “فاطمة غولسلطان” و”أورهان باي” الراسيتين عند الساحل اللبناني بعد انتهاء مدة العقد معها.

ومنذ 2013، تزود الباخرتان لبنان بالطاقة بقدرة انتاجية تبلغ نحو 400 ميغاواط، ما يمثل حوالي ربع الطاقة الكهربائية التي كان ينتجها لبنان قبيل الأزمة الاقتصادية.

وكان حجم إنتاج الطاقة في لبنان يبلغ ما بين 1600 و2000 ميغاواط، إلا أن شح الوقود في الأشهر الماضية جعل الإنتاج يتراجع تدريجياً حتى وصل الى نحو 600 ميغاواط.

وبحسب خبراء في مجال الطاقة، فإن لبنان يحتاج الى نحو 3200 ميغاواط لتأمين الكهرباء 24 ساعة في اليوم، إلا أنه يعجز عن تحقيق ذلك منذ عقود وهذا ما ينعكس تقنيناً للتيار الكهربائي في معظم المناطق.

وفي 23 ديسمبر/ أيلول الماضي حذرت مؤسسة كهرباء لبنان (حكومية) من انقطاع التيار عن جميع أنحاء البلاد إثر نفاد كامل المخزون المتبقي من الوقود.

ومنذ نحو عامين يعاني لبنان أزمة اقتصادية حادة تسببت بتدهور قيمة العملة المحلية مقابل الدولار، وبعدم وفرة النقد الأجنبي المخصص للاستيراد، ما انعكس شحاً في الوقود والأدوية وسلع اساسية أخرى.

المصدر : وكالة الاناضول

شارك :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أخر أخبار

error: المحتوى محمي !!