حمدوك يطالب جيران السودان بـ”تعاون أمثل” لتأمين المياه

طالب رئيس الوزراء السوداني عبدالله حمدوك، الإثنين، جيران بلاده بـ”تعاون أمثل” فيما يتعلق بتوفير المياه وتأمينها للأجيال المقبلة.

جاء ذلك في خطاب ألقاه خلال حفل نظمته وزارة الري والموارد المائية لتدشين الاستراتيجية المائية بالبلاد، وفق وكالة الأنباء السودانية الرسمية (سونا).

وقال حمدوك: “هناك تحديات تواجه قطاع المياه تتمثل في الضعف المؤسسي والضعف في القدرات لتنفيذ سياسات ونظم القطاع”.

وأضاف: “لابد من تعاون أمثل مع الجيران فيما يتعلق بتوفير وتأمين المياه للأجيال المقبلة”.

ووصف حمدوك الاستراتيجية المائية التي وضعتها وزارة الري بالطموحة وتتناسب مع الرؤية القومية لمقابلة أهداف التنمية المستدامة.

وتابع: “نعمل سويا لإنجاز هذا العمل وإنزاله على أرض الواقع بالتعاون مع الشركاء، ليس فقط بتوفير مصادر الدعم في مجال استراتيجية المياه، ولكن بالاستفادة من خبرات الشركاء والخروج باستراتيجية مائية تستغل كل موارد السودان المائية”.

وفي ذات الحفل، قال وزير الري والموارد المائية ياسر عباس إن وزارته “تعمل لسد احتياجات المواطنين بتصميم السياسات المناسبة”.

وأشار إلى أن الاستفادة القصوى من قطاع المياه يمثل تحديا كبيرا يحتم على السودان الخوض والانتصار فيه من خلال الرؤية السليمة والتخطيط.

وتهدف الاستراتيجية المائية لتوفير مياه الري والشرب، والمساهمة في القضاء على الفقر، وتعزيز الأمن الغذائي، ورفع مستوى المعيشة، وخلق فرص عمل، واستدامة السلام والتنمية، وفق تغريدة للوزير عباس عبر “تويتر”.

ويأتي تدشين الخرطوم لاستراتيجيتها بعدما أعلنت، الخميس، عدم الانخراط في أي محادثات بشأن “سد النهضة”، لا تتضمن كل النقاط المتعلقة بالملء الأول والتشغيل، وتبادل المعلومات.

وتتبادل مصر والسودان مع إثيوبيا اتهامات بالمسؤولية عن تعثر مفاوضات السد، التي يرعاها الاتحاد الإفريقي منذ 5 أشهر، ضمن مسار تفاوضي بدأ قبل نحو 10 سنوات، بسبب خلافات حول التشييد والتشغيل والملء، وسط ترقب لعودة المفاوضات بدعوة من مجلس الأمن.

المصدر : وكالة الاناضول

شارك :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أخر أخبار

error: المحتوى محمي !!