“أرامكو السعودية” تستعيد مستويات تريليوني دولار لأول مرة منذ 2019

استعادت شركة أرامكو السعودية، أكبر شركة نفط في العالم والمدرجة في البورصة المحلية، مستويات تريليوني دولار خلال تعاملات اليوم الأربعاء.

وبحسب مسح “الأناضول” استند إلى بيانات شركة السوق المالية “تداول” المشغلة للبورصة السعودية، هذه المرة الأولى التي تستعيد فيها الشركة مستويات تريليوني دولار منذ ديسمبر/كانون أول 2019، مع بداية إدراجها في السوق.

وارتفع سهم الشركة اليوم بأكثر من 2 بالمئة ليصل إلى 38 ريال (10.13 دولارات)، ما رفع القيمة السوقية إلى 7.6 تريليونات ريال 2.026 تريليون دولار.

وتزامن ارتفاع سهم الشركة مع صعود أسعار النفط متجاوزة 82.9 دولارا للبرميل، قرب أعلى مستوياته منذ أكتوبر/تشرين الأول 2014.

وأدرجت الحكومة السعودية أسهم الشركة في 10 ديسمبر 2019 بسعر طرح 32 ريال (8.53 دولارات) ما يقيم الشركة حينها بـ 1.706 تريليون دولار.

وجاء الإدراج، بعد طرح الحكومة حصة من الشركة للاكتتاب العام في أكبر اكتتاب أولي في التاريخ، بعد أن جمع 25.6 مليار دولار، متجاوزا شركة “علي بابا” الصينية.

وجاءت خطوة الحكومة السعودية، كجزء من برنامجها للإصلاح الاقتصادي الهادف لتنويع مصادر الدخل بعيدا عن النفط، والذي تم إطلاقه في 2016، ويتضمن بيع العديد من الأصول الحكومية وطرح شركات حكومية عدة للاكتتاب.

المصدر : وكالة الاناضول

شارك :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أخر أخبار

error: المحتوى محمي !!