السودان يعتمد ختم إنتاجه من الذهب في بورصة دبي

أعلن السودان، بدء إجراءات اعتماد ختم الذهب السوداني في بورصة دبي، اعتبارا من الأربعاء، تمهيدا لتداوله في البورصات العالمية.

جاء ذلك حسب بيان اللجنة الخاصة بإنشاء بورصة الذهب (حكومية)، الذي نشره الناطق الرسمي باسم الحكومة السودانية، حمزة بلول، على صفحته الرسمية عبر “فيسبوك”.

وفي أغسطس/ آب الماضي، أعلن السودان تشكيل بورصة للذهب والمعادن، لتطبيق أسعار البيع والشراء بالأسعار العالمية، بهدف استجلاب موارد جديدة بالعملة الصعبة للدولة، ووقف تهريب المعدن النفيس.

وقالت اللجنة، إن “اعتماد ختم مصفاة الذهب السوداني من بورصة دبي، غدا الأربعاء، سيوفر سعرا عادلا للمنتجين، ويبسط سيطرة الدولة على هذا القطاع الاقتصادي المهم”.

وأوضحت، أنها ستبدأ إجراءات اعتماد ختم المصفاة التابعة لها من العاصمة البريطانية (بورصة لندن) قريبا، تمهيدا للعمل عبر بورصتها للذهب، نهاية مارس/آذار المقبل.

وتوقعت، أن تتجاوز صادرات الذهب من بنك السودان المركزي 30 طنا بنهاية العام الجاري، من حصص الحكومة في الشركات.

وأقرت اللجنة بحاجة قطاع التعدين إلى إعادة ترتيب وحلحلة المشاكل والمعوقات، وأبرزها الرسوم الكبيرة والمتعددة على المنتجين.

ويُعاني السودان من تهريب المعدن الأصفر عبر عدة منافذ، حيث ذكر تقرير أعده، الثلاثاء، فريق من الاتحاد الإفريقي ولجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لإفريقيا، أن 267 طنا من الذهب هُربت من البلاد خلال الأعوام 2013 – 2018.

المصدر : وكالة الاناضول

شارك :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أخر أخبار

error: المحتوى محمي !!