العراق.. 69 بالمئة نسبة المشاركة بالاقتراع الخاص

أفادت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق، بأن نسبة المشاركة في الاقتراع الخاص بأفراد الأمن والنازحين ونزلاء السجون، الجمعة، بلغت 69 بالمئة.

وقالت المفوضية (رسمية)، في بيان اطلع عليه مراسل الأناضول، إن “نسبة المشاركة في الاقتراع الخاص بلغت 69 بالمئة في عموم العراق”.

وأضافت أن 821 ألفاً و800 ناخب أدلوا بأصواتهم من أصل نحو 1.2 مليون ناخب، في الاقتراع الخاص الذي يأتي قبل 48 ساعة من الاقتراع العام المقرر بعد غد الأحد.

من جانبه، قال رئيس اللجنة الأمنية العليا للانتخابات، الفريق أول ركن عبد الأمير الشمري، في مؤتمر صحفي ببغداد، إن “الإقبال كان كبيراً من قبل القوات الأمنية على مراكز الاقتراع”.

وأشار إلى “عدم تسجيل أي خروقات أمنية”، مضيفاً أن “هناك مخالفات بناءً على شكاوى يجري التحقيق فيها حالياً”، دون توضيح طبيعتها.

وكانت مراكز الاقتراع المنتشرة في البلاد فتحت أبوابها عند الساعة 7:00 بالتوقيت المحلي، أمام الناخبين وسط رقابة دولية، وأغلقت في تمام الساعة 18:00 بالتوقيت المحلي.

ووفق أرقام المفوضية، التي أعلنتها الخميس، فإن مليوناً و75 ألفاً و727 من أفراد الأمن، و120 ألفا و126 ناخبا من النازحين، و676 نزيلا في السجون سيدلون بأصواتهم، الجمعة، لانتخاب مرشحين للبرلمان.

ووفق مفوضية الانتخابات في 31 يوليو/ تموز الماضي، فإن 3249 مرشحا يمثلون 21 تحالفا و109 أحزاب، إلى جانب مستقلين، سيخوضون سباق الانتخابات للفوز بـ 329 مقعدا في البرلمان العراقي.

ويحق لنحو 24 مليون شخص الإدلاء بأصواتهم بشكل عام من أصل نحو 40 مليون نسمة (عدد سكان البلاد)، وفق أرقام رسمية.

وكان من المفترض انتهاء الدورة البرلمانية الحالية عام 2022، إلا أن الأحزاب السياسية قررت إجراء انتخابات مبكرة في 10 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، بعدما أطاحت احتجاجات شعبية واسعة بالحكومة السابقة برئاسة عادل عبد المهدي أواخر 2019.

المصدر : وكالة الاناضول

شارك :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أخر أخبار

error: المحتوى محمي !!